منتديات ارادتنا الرسمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ارادتنا الرسمية


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الكناية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
الزعيم
الزعيم
الزعيم


ذكر عدد المساهمات : 772
نقاط : 33105
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
العمر : 35
الموقع الموقع : جزائر (مستغانم)

بطاقة الشخصية
دورك:

الكناية Empty
مُساهمةموضوع: الكناية   الكناية Emptyالإثنين أبريل 05, 2010 12:28 pm



الكناية
&هي تعبير لا
يقصد منه المعنى الحقيقي ، و إنما يقصد به معنى ملازم للمعنى الحقيقي
.
& أو هي : تعبير
استعمل في غير معناه الأصلي
(الخيالي) الذي وضع له مع
جواز إرادة المعنى الأصلي
(الحقيقي) .
.. لتوضيح
الكلام السابق بمثال يقول (
أبي نظيف
اليد
) من الواضح أن
المعنى الحقيقي هنا ليس مقصوداً وهو معنى غسل اليد و نظافتها من الأقذار ، وإنما
يقصد المعنى الخيالي الملازم لذكر هذه العبارة الذي يتولد ويظهر في ذهننا من:
(
العفة أو
الأمانة، أو النزاهة أو الترفع أو نقاء الضمير..
) وما شابه ذلك
من المعاني المجردة حسب سياق الحديث ، وهذه هي الكناية معنى ملازم للمعنى الحقيقي
.
&مثال آخر: قال تعالى
(وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ)
(الفرقان: من
الآية27)
.
لو تأملنا
الآية السابقة نجد أن المقصود من هذه الآية ليس المعنى الحقيقي وهو
عض اليدين، وإنما يقصد
المعنى الخيالي الملازم لذكر هذه الآية الذي يتوّلد ويظهر في ذهننا من:
(
الندم
الشديد
) حيث إن من ظلم
نفسه بكفره بالله ورسوله ولم يستجب لدعوة الإيمان يرى مصيره المرعب يوم القيامة ألا
وهو الإحراق في النار فيندم على ما كان منه في الحياة في وقت لا ينفع فيه الندم ،
فيعض على يديه .
& تدريب : بين الكناية فيما يأتي
:

عتريس خفيف
اليد - عاتبت صديقي فاحمر وجهه - الحر يأبى الضيم - الحلاق خفيف اليد - أنا الذى
نَظَر الأعْمَى إلى أدَبي‏ - قال أعرابي لأحد الولاة : أشكو إليك قلة الجُِرْزان
(الفئران
الكبيرة)
- لغة الضاد هي
لغة القرآن - كنانة الله كم أوفت على خطر .
& أنواع الكناية :
1
-
كناية عن
صفة

:

وهى التي
يكنى بالتركيب فيها عن
صفة لازمة لمعناه
(كالكرم - العزة - القوة - الكثرة ...)
&مثال : قال تعالى
(وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ
الْبَسْطِ)
كناية عن صفة
البخل كناية عن صفة التبذير

&فلان ألقى سلاحه
(
كناية عن
الاستسلام
)
.
&فلان نقي الثوب
(
كناية عن
النزاهة والطهارة
) .

2 -
كناية عن
موصوف

:
وهى التي يكنى
بالتركيب فيها عن ذات أو موصوف (
العرب - اللغة -
السفينة
) وهى تفهم من
العمل أو الصفة أو اللقب الذي انفرد به الموصوف .
&مثال :(فَاصْبِرْ
لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ ) كناية عن
سيدنا يونس .

&قال الشاعر : يا
ابنة اليم ما أبوك بخيل كناية عن
السفينة
.

3 -
كناية عن
نسبة
:
وهى التي يصرح
فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شئ متصل بالموصوف (كنسبته إلى
الفصاحة -
البلاغة -
الخير) حيث نأتي فيها
بصفة لا تنسب إلى الموصوف مباشرة بل تنسب إلى شيء
متصل به
ويعود عليه
.
&مثال : قال الشاعر :
أبو نواس في مدح والي مصر :
فما جازه جود ولا حل دونه
الكناية Xzx الكناية Xzx الكناية Xzx ولكن يسير الجود
حيث يسير
فقد نسب الجود إلى شيء متصل بالممدوح وهو المكان الذي يوجد فيه ذلك
الممدوح .
&مثال : الفصاحة
في بيانه والبلاغة في لسانه
كناية عن نسبة هذا الشخص إلى الفصاحة ؛ لأنها في
بيانه وإلى البلاغة ؛ لأنها في لسانه .
&مثال : ( الفضل يسير
حيث سار فلان ) كناية عن نسبة الفضل إليه.
& سر جمال الكناية
:

الإتيان بالمعنى
مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.

س1
: كيف أفرق بين الكناية والاستعارة ؟

جـ : الفرق
أن في
الاستعارة هناك قرينة
تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين أقول: رأيت أسداً يحكي بطولاته ، فـ(
أسد ) هنا استعارة،
والقرينة (
يحكي) وهذه القرينة
مانعة لإرادة المعنى الحقيقي ، فلا يوجد أسد يحكي أو يتكلم ، بينما في
الكناية لا توجد قرينة
تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين أقول : (
عتريس يده
طويلة
) فيجوز إرادة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://m-a7iba.totalh.net
 
الكناية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ارادتنا الرسمية :: اللغة العربية و ادابها-
انتقل الى: