منتديات ارادتنا الرسمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ارادتنا الرسمية


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 التشبيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
الزعيم
الزعيم
الزعيم


ذكر عدد المساهمات : 772
نقاط : 32045
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
العمر : 34
الموقع الموقع : جزائر (مستغانم)

بطاقة الشخصية
دورك:

التشبيه Empty
مُساهمةموضوع: التشبيه   التشبيه Emptyالإثنين أبريل 05, 2010 12:32 pm

التشبيه



التشبيه Do7a_1_241 التشبيه :


أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر
في صفته الواضحة ؛ ليكتسب الطرف الأول (المشبه) من
الطرف الثاني (المشبه به) قوته وجماله.

أو هو : إحداث علاقة بين طرفين من خلال جعل أحدهما - وهو
الطرف الأوّل (المشبه) - مشابهاً للطرف الآخر ، في صفة
مشتركة بينهما .

مثل
:
محمد كالأسد في
الشجاعة - البنت كالقمر في الجمال .

{ أركان التشبيه
:

(1) مُشََّبه
:
وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان
قوته أو جماله ، أو قبحه .

(2) مُشَبَّه به
:
وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً
للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح
.

(3) ووجه الشبه
:
وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من
المقارنة بين المشبه و المشبه به ، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و
المشبه به.

(4) وأداة
التشبيه :
هي الرابط بين
الطرفين.


أدوات التشبيه


1 - قد تكون حرفاً ، كـ (الكاف - كأنَّ) .
2 - قد تكون اسماً ، كـ (مثل - شبه - نظير ... ) .
3 - قد تكون فعلاً ، كـ (يحاكي - يشبه - يماثل ...) .


التشبيه Do7a_1_241



محمدكـالأسدفي
الشجاعة
مشبّهأداة
تشبيه
مشبّه
به
وجه
الشبه

التشبيه Do7a_1_241


أنواع
التشبيه



مفردمركب
مفصلمجملبليغتمثيليضمني

(أ) أولاً :
التشبيه المفرد :
وهو تشبيه لفظ بلفظ
.


أنواع التشبيه
المفرد :


1 - تشبيه
مُفَصَّل :
عندما نذكر الأركان الأربعة .



ôمثل :



العلمكـالنوريهدي كل من
طلبه
مشبّهأداة
تشبيه
مشبّه
به
وجه
الشبه

2 - تشبيه
مُجْمَل :
وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه
.



ô مثل :



العلمكـالنور
مشبّهأداة
تشبيه
مشبّه
به

العلم كـالنور (حُذِف وجه الشبه )
ôومثل :



العلمنوريهدي كل من
طلبه
مشبّهمشبّه
به
وجه
الشبه


ô العلم نور يهدي كل من طلبه . (حُذِفت أداة التشبيه )


3 - تشبيه بليغ
:
وهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة ، وبقي الطرفان الأساسيان المشبه و
المشبه به .



ôومثل :



العلمنور
مشبّهمشبّه
به

أو مثل : الجهل موت والعلم حياة
.

ô الصور التي
يأتي عليها التشبيه البليغ :


أ - المبتدأ
والخبر :


ôمثل : الحياة التي نعيشها كتاب مفتوح
للأذكياء .


ب- المفعول
المطلق :

ô مثل : تحلق طائراتنا في الجو تحليق
النسور - مشى الجندي مشى الأسد


جـ - المضاف
(المشبه
به)

والمضاف إليه

(المشبه)
:

ôمثل : كتاب الحياة - ذهب الأصيل على
لُجَين الماء . الأصيل
(وقت الغروب
)
و اللجين (الفضة)

.. أي الأصيل كالذهب والماء
كاللجين.


د - الحال
وصاحبهـا :


ôمثل : هجم الجندي على العدو أسداً
.


هـ - اسم إن
وخبرها :


ô مثل : إنك شمس
.


% تذكر :

الركنان الأساسيان في أركان
التشبيه الأربعة هما : (المشبه والمشبه به) ، وإذا
حُذِفَ أحدهما أصبحت الصورة استعارة ؛ فالاستعارة تشبيه
بليغ حذف أحد طرفيه .

- أما أداة التشبيه ووجه الشبه فهما
ركنان ثانويان
حذفهما يعطي التشبيه جمالاً أكثر وقوة
.


(ب) ثانياً :
التشبيه المركب :

ô أنواع التشبيه
المركب :

1 - تشبيه
تمثيلي :


هو تشبيه صورة بصورة ووجه الشبه فيه
صورة منتزعة من أشياء متعددة .

ôمثل : قول الله تعالى :
(مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ
حَبَّةٍ )
(البقرة: من الآية261) .

شبه
الله سبحانه وتعالى
هيئة
الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفون على الفقراء و المساكين
بهيئة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل
سنبلة مائة حبة ، والله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء
.


ôو كقول علي الجارم في العروبة (شاعر مصري 1881 - 1949 م) :
توحّد حتى
صار قلباً تحوطه قلوب من العُرْب الكرام وأضلع

حيث شبه
هيئة الشرق المتحد في الجامعة العربية
يحيط به حب العرب وتأييدهم
بهيئة القلب الذي تحيط به الضلوع
.


ôقال تعالى في شأنِ اليهود :

(مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ
يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً
...)

(الجمعة:5)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://m-a7iba.totalh.net
 
التشبيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ارادتنا الرسمية :: اللغة العربية و ادابها-
انتقل الى: